المحضر القضائي في الجزائر

الإطار العام :

المحضر القضائي ضابط عمومي مفوض من قبل السلطات العمومية، يتولى بتسيير مكتب عمومي لحسابه الخاص وتحت مسؤوليته. تمارس مهنة المحضر القضائي،إما في شكل فردي أو في شكل شركة مدنية مهنية أو مكاتب مجمعة. ويوضع مكتب المحضر القضائي تحت رقابة وكيل الجمهورية، ويتمتع بالحماية القانونية.تؤسس المكاتب العمومية للمحضرين القضائيين لدى المحاكم.

ما هي مهام المحضر القضائي ؟

يتولى المحضر القضائي :

  1. تنفيذ الأوامر والأحكام والقرارات القضائية الصادرة في جميع المجالات ما عدا المجال الجزائي، وكذا المحررات أو السندات في شكلها التنفيذي.
  2. القيام بتحصيل الديون المستحقة وديا، أو قضائيا أو قبول عرضها أو إيداعها،
  3. القيام بمعاينات أو استجوابات أو إنذارات، بناء على أمر قضائي دون إبداء رأيه.
  4. وزيادة على ذلك يمكن انتدابه قضائيا أو بالتماس من الخصوم للقيام بمعاينات مادية بحتة، أوإنذارات دون استجواب، أو تلقي تصريحات بناء على طلب الأطراف.
  5. يتعين على المحضر القضائي أن يحرر العقود والسندات باللغة العربية، كما يتعين عليه توقيعها ودمغها بخاتم الدولة تحت طائلة البطلان.

تنظم مهنة محضر قضائي من طرف المجلس الأعلى، الغرفة الوطنية و الغرف الجهوية، و ذلك بمقتضى القانون رقم 06-06 المؤرخ في 20 فيفري 2006 المتضمن تنظيم مهنة المحضر القضائي.

ما هي أتعاب المحضر القضائي ؟

تشمل أتعاب المحضر القضائي مجمل الأعمال المنجزة من قبله والمصاريف المترتبة عن ذلك، سواء في المجال المدني أو الجزائي والإجراءات المشتركة الأخرى، يتم تحديدها عن طريق المرسوم التنفيذي رقم 09 – 78 المؤرخ في 11 فيفري 2009.(في القضايا المدنية : من المادة 3 إلى المادة 5، في القضايا الجنائية : من المادة 6 الى المادة 11، في الأحكام المشتركة : من المادة 12 إلى المادة 21)